8 أسباب لتسويق أعمالك عبر الكتب الإلكترونية

0

سواء كنت من رواد الأعمال الناشئين أو من مقدمي الخدمات المصغرة أو حتى ممن يجتهد لكسب المال عن طريق ممارسته للعمل الحر على الإنترنت فالأكيد أن هاجسك الأكبر هو كيف تسوق لأعمالك لزيادة مبيعاتك، ومن الممكن أنك قد صادفت وجربت الكثير من طرق وسبل التسويق الفعالةومن أحد أبرز هذه الأساليب التي تثبت فعاليتها يوما بعد يوم هو الإقبال على كتابة ونشر الكتب الإلكترونية لما تلقاه من رواج كبير في الآونة الأخيرة، فقد أصبحت تمثل جزء ثابتا في الاستراتيجيات التسويقية لمختلف الشركات ومقدمي الخدمات لما توفره من مميزات تسويقية متعددة سأشرحها بالتفصيل.

1-   جذب المزيد من العملاء المحتملين

إن التزايد المذهل الذي يشهده عدد مستخدمي الإنترنت سنويا والذي بلغ في 31 مارس الفارط أزيد من 3.73 مليار مستخدم يمثل فرصة مغرية لمختلف مقدمي الخدمات لتوسيع نطاق أعمالهم وتسويق مايقدمونه من خدمات متنوعة فمعه ازداد التنافس فيما بينهم لرسم خطط تسويقية هدفها الرئيسي ايصال خدماتهم للمزيد من العملاء، لهذا تنوعت الأساليب وتعددت لصنع الطعم المناسب الذي يتم من خلاله جذب المزيد من العملاء المستهدفين وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين.
وتعد الكتب الإلكترونية من أفضل ما يساعد على جذب المزيد من العملاء لما يجدونه فيها من فائدة فلو كنت من مطوري مواقع الويب فتقديمك لدليل يشرح خطوات امتلاك موقع خاص سيوصلك حتما لمن تبحث عنهم وسط هذا العدد من المستخدمين، ونفس الشيء إن كنت مسوق إلكتروني فكتيب توجه فيه الشركات لأفضل الطرق لتسويق منتجاتهم سيكون له مفعول السحر في توسيع دائرة عملائك.

2-   الظهور بصورة الخبير

هل تعتقد أن العميل سيقبل على ماتقدمه من خدمات وهو يعتبرك أحد الهواة؟ إن كنت حقا تنتظر ذلك فإنك لا تزال تسير على الطريق الخاطئ فالعميل اليوم أصبح أكثر تطلبا من الماضي فهو لا يجامل أحدا ويعرف جيدا مالذي يريده من مقدم الخدمة والأكيد أن الخبرة في مجاله هي أحد أبرز شروطه التي من المستحيل أن يتنازل عنها إلا إذا كان المقابل سعرا زهيدا.  لذا يعتبر الكتاب الإلكتروني كوسام الشرف على كتفك فهو يميزك عن غيرك من المنافسين لما يقدمه من دليل كاف ومقنع على مدى احترافيتك وخبرتك فيما تقدمه من خدمات.

3-   ترسيخ اسمك كعلامة تجارية قوية

بغض النظر عن كون ماتقدمه من معلومات في كتابك الإلكتروني من شأنه أن يساهم في إثبات خبرتك بمجال عملك فهو يعمل على نقش اسمك بحروف من ذهب كأحد أبرز الأسماء المبدعة في هذا المجال، هذا الربط بين اسمك وبين مجال خدماتك من شأنه إضافة الكثير لقيمة عملك فبدل أن تخصص بعضا من يومك بشكل متواصل للبحث عن عملاء جدد سيصبح عملاءك هم من يقومون بالبحث عنك والتواصل معك لتوظيفك على مشاريعهم.

4-   فعال على المدى البعيد

تمثل الكتب والنشرات الإلكترونية أحد أهم أساليب التسويق بالمحتوى الذي يتميز عن غيره من طرق التسويق الأخرى بأن فعاليته طويلة المدى من خلال ما يقدم فيه من عصارة تبرز تجارب وخبرات أصحابها التي نحتاج لتعلمها ومعرفتها مهما مر عليها من الزمن. وعلى عكس ما تنفقه من ميزانيتك على الرسائل التسويقية والإعلانات في مختلف الشبكات الاجتماعية فما تقضيه من وقت اليوم في شرح أحد المواضيع الهامة لتنشرها على شكل كتيب إلكتروني هو من أفضل الاستثمارات التي ستجذب لك العديد من العملاء المهتمين بمجالك لسنوات عديدة قادمة. 

إقرأ أيضا: 6 أسباب تجعلك تقتحم سوق المنتجات الإلكترونية الآن

5-   تسويق أفكارك وخدماتك بطريقة غير مباشرة

من مميزات التسويق عبر الكتب الإلكترونية هو إمكانية إقناعك للقارئ بحاجته الشديدة لما تقدمه من خدمات بطريقة غير مباشرة لا تشعره فيها بأنك تستهدفه خاصة وأن مستخدم الإنترنت اليوم أصبح محاطا بكل أشكال الإعلانات المنتشرة على أغلب مواقع الويب والشبكات الاجتماعية ومقاطع الفيديوهات هذا بدوره انعكس سلبا على مدى مصداقية الإعلان المباشر عند المستخدمين. فبصفتك مصمم هويات تجارية مثلا يمكنك إقناع عميلك المستهدف بمدى جودة أفكارك من خلال ما ستقدمه له من معلومات وشروحات كافية على شكل كتيب إلكتروني.

6-   التحويل على روابطك الخاصة

من النقاط التي تميز الكتب والنشرات الإلكترونية عن غيرها من الكتب المطبوعة هو أنها أصلا موجهة لمستخدمي الهواتف واللوحيات الذكية وأجهزة الكمبيوتر ما يعني إمكانية استغلال ذلك من قبلك كمقدم خدمات للتسويق لأعمالك عن طريق إدراج روابط تحول كل المهتمين من العملاء المحتملين إلى مدونتك الشخصية وصفحاتك على الشبكات الاجتماعية لتسهيل التواصل معك سواء كان الغرض من ذلك طلب خدمة معينة أو بغية طلب المشورة والنصيحة، كما يمكنك أيضا إدراج روابط لحساباتك على منصات العمل الحر.

7-   إنشاء قائمة بريدية
يعلم الجميع مدى أهمية القوائم البريدية للمستقل فهو يعتبرها كنزه الخفي الذي يضم أفضل عملائه المحتملين والمهتمين حقا بما يقدمه من خدمات، فمن خلالها يمكنك إبقاء زبائنك على اطلاع بكل أخبارك وخدماتك ونشر العديد من النصائح لبناء المزيد من الثقة معهم كل هذا لتحفيزهم على شراء المزيد مما تقدمه من خدمات عن طريق عروض ترويجية ترسلها لهم بشكل دوري.
لهذا فإن توفير كتاب إلكتروني ثري بالمعلومات والشروحات المفيدة ونشره للتحميل مجانا من على مدونتك فقط مقابل التسجيل في قائمتك البريدية سيساعدك في التسويق لأعمالك مستقبلا.

8-   دخل إضافي

بالإضافة إلى ماذكرته سابقا من المميزات التي تساهم بها الكتب الإلكترونية في تسويق أعمالك، فالكتاب نفسه يعتبر أحد هذه الأعمال حيث يمكنك الاستفاده منه بتوفير دخل إضافي لمصلحتك عن طريق عرضه للبيع على موقع خمسات، فحسب آخر الاحصائيات والدراسات التي تشير إلى أن رقم مبيعات الكتب الإلكترونية في العالم وصل إلى 2.31 مليار دولار في سنة 2011 ومن المتوقع أن يتخطى 8.69 مليار دولار في عام 2018.

عزيزي القارئ هل رأيت الآن ما ضيعته على نفسك من فرص؟ ماذا تنتظر بعد؟ أطلق العنان لمخيلتك وإبداعاتك وقدم لنا أول كتاب تشرح أو توضح فيه مايتعلق بمجال عملك، لكن كن حريصا أشد الحرص على إخراجه في أفضل صورة ممكنة لأن التسويق لأعمالك عن طريق الكتب الإلكترونية هو سلاح ذو حدين. فالكتاب الأفضل هو ما اجتمع فيه التصميم الأنيق والمحتوى الثري المدقق لغويا من طرف أناس مؤهلين.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق